منتدى قرية براق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى قرية براق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقشير الحواجـــــب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
^^المحترم^^
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى



عدد المساهمات : 55
نقاط : 1316
تاريخ التسجيل : 07/03/2010

تقشير الحواجـــــب Empty
مُساهمةموضوع: تقشير الحواجـــــب   تقشير الحواجـــــب Empty9/3/2010, 10:48

تشقير الحواجب

هل يجوز تشقير - صبغ – الحاجبين ؟.
لحمد لله
اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :
انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :
بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار " ، وبالله التوفيق .اهـ.
فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ .
وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :
أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .
" فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .
وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد بن صالح العثيمين . انظر الأسئلة رقم ( 8605 ) و : ( 11168 ) في الموقع .
فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .
فيكون الأولى والأحوط تركها .
لا سيما والتشقير على صورة الفعل المحرم ، وفيه شبه بفعل النامصات ، وقد يساء بها الظن إذا رئيت من بعيد ، خصوصاً إذا كانت من القدوات والداعيات ، فتظن من تنظر إليها أنها نامصة .
والله أعلم .

اخيـــكم

^^المحترم^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيرة الاحزان
مشرفة عامة
مشرفة عامة
اسيرة الاحزان


عدد المساهمات : 964
نقاط : 2253
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 31
الموقع : تونس

تقشير الحواجـــــب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقشير الحواجـــــب   تقشير الحواجـــــب Empty17/3/2010, 17:36

شكرا ع الطرح الموضوع
سلمت يداك اخي " المحترم "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
^^المحترم^^
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى



عدد المساهمات : 55
نقاط : 1316
تاريخ التسجيل : 07/03/2010

تقشير الحواجـــــب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقشير الحواجـــــب   تقشير الحواجـــــب Empty20/3/2010, 23:41

اشكرك اختي على مرورك الجميل

اخيكي

^^المحترم^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدلوعة أيــــة
مشرفة عامة
مشرفة عامة
الدلوعة أيــــة


عدد المساهمات : 3662
نقاط : 6268
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
العمر : 30
الموقع : مــــــــــــــــــــــــصـــــــــر

تقشير الحواجـــــب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقشير الحواجـــــب   تقشير الحواجـــــب Empty9/8/2010, 22:31

يسلموووا اخى جزاك الله كل خير مشكووور

تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرسوريا
عضو
عضو
نسرسوريا


عدد المساهمات : 2198
نقاط : 3633
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
العمر : 40
الموقع : سوريا دمشق

تقشير الحواجـــــب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقشير الحواجـــــب   تقشير الحواجـــــب Empty25/8/2010, 07:17

تقشير الحواجـــــب Admin650269363
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقشير الحواجـــــب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية براق :: المنتديات الاسلامية :: قسم الأحاديث الشريفة-
انتقل الى: